السبت، سبتمبر ١٥، ٢٠١٢

لماذا - مجددا - يؤخذ الكلام إلى المحكمة؟


إن كانت ثمة حرية رأي و تعبير في مجتمع ما، فإن الكتابات التي تقع في المناطق الدافئة و الآمنة ليست معيارا لاختبار هذه الحرية، بل الكتابات التي تقع علي تخوم المناطق الهلامية المسماة بالإزدراء و الإهانة و المساس بالمقدسات و الثوابت.
إن كانت ثمة حرية رأي و تعبير في مجتمع ما، فإنها تتحدد بمدي تقبل أفراد هذا المجتمع - علي إختلافهم - لوجود ما يرفضونه من الكلام و ما يختلفون معه بشدة، و إلا فأي حرية؟
إن أولى أوليات حرية الرأي و التعبير هو الاعتراف بأن المجتمع المتعدد الأديان و المذاهب و الاطياف الفكرية و الثقافية،لا تضع السلطة فيه مقدسات و ثوابت مجموعة معينة فوق النقد و لو كانت الأغلبية، و لا تحاكم معتقدات و أفكار مجموعات أخري و لو كانت أقلية صغيرة أو أفرادا معدودين أو فردا واحدا، وبالتالي لا تتدخل في الجدل و الانتقادات المتبادلة لتسحب ساحات الحوار و النقد إلي ساحات المحاكمة و العقاب.
لا تنجح المحاكمات و السجون في إرساء أسس التعايش مع التعدد و الاختلاف، و لا يمكنها أن تقوم الجدل لتدعم احترام و قبول الآخر و لا يمكنها معالجة خطاب الكراهية و التحريض. لا تنجح محاكمات الرأي إلا في إخفاء الاختلافات تحت سطوة ثقافة القهر و الخوف و النفاق، لتعود و تنفجر في ساحات أخري ليدفع كل المجتمع الثمن الفادح.
عندما تطول المحاكمات فضاء الإنترنت، أوسع ساحات الكلام و أيسر وسائط التعبير لمن لا منبر لهم، وبعد ثورة انطلقت شرارتها بالأساس احتجاجا على التضييق على الحريات وانتهاك خقوق الإنسان. فإن ذلك نذير خطير بتقلص كافة مساحات حرية التعبير في المجتمع المصري. ولا يكون ذلك إلا إعادة فتح الباب لإرهاب و قمع عدد غير محدود من الصحفيين و الإعلاميين و أصحاب الرأي في الصحف وفي القنوات الفضائية و علي الإنترنت.
المتضامنون مع ألبير صابر عياد و المنددون بالتحريض عليه واحتجازه ومحاكمته بسبب تعبيره على الإنترنت الذي تم اتهامه بسببه بازدراء الأديان، يختلفون أو يتفقون مع مضمون أو أسلوب تعبيره، و لكنهم يرفضون ابتداء الذهاب بالكلمات و أصحابها إلي المحاكم.
السبت 15 سبتمبر 2012



شارك بتوقيعك في التعليقات

هناك ٦٩ تعليقًا:

  1. عمرو عزت - باحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية - رقم قومي: 2102875

    ردحذف
  2. أحمد يحيى - محرر ديسك بجريدة الوطن - الرقم القومي: 0200116

    ردحذف
  3. كريم عامر - رقم قومى: 200774

    ردحذف
  4. أحمد عاطف , غير منتمي لأي تيارات سياسية, رقم قومي 2400874

    ردحذف
  5. كريم عبدالله-طالب-رقم قومي:2103237

    ردحذف
  6. نديم عبدالجواد
    ١٠٢٠٥٩

    ردحذف
  7. بسام صلاح - رقم قومي 2400077

    ردحذف
  8. مصطفى حسين حسن - طبيب mostafa@gmail.com

    ردحذف
  9. محمد زارع - مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان - رقم قومي 2102178

    ردحذف
  10. مينا شكري - مهندس برمجيات - رقم قومي 2500118

    ردحذف
  11. محمد عبد الرحمن محمد خير
    صحفي
    رقم قومي: 100374

    ردحذف
  12. هالة صلاح الدين حسين - محررة مجلة البوتقة - رقم قومي: 27804051600146

    ردحذف
  13. بهاء عواض استشارى امراض دم bahaa.awwad@gmail.com

    ردحذف
  14. نيفين عادل - رقم قومي:28008040100403

    ردحذف
  15. شادى رمضان عبد الحليم ظايط
    رقم قومى ١٠٤٧٧١

    ردحذف
  16. محمد عبد الرؤوف - طالب - 1200611

    ردحذف
  17. محمد وليد سليمان-رقم قومى: 2920417010391

    ردحذف
  18. رامي رزق الله - مخرج سينمائي - رقم قومي ٠١٠٠٠٥٧

    ردحذف
  19. أحمد منير - رقم قومى 28905031500816

    ردحذف
  20. رانيا عبد الفتاح محمود
    مفتشة آثار
    رقم قومى : 2103646

    ردحذف
  21. سارة المصري - باحثة في مؤسسة حرية الفكر والتعبير

    ردحذف
  22. أحمد سالم - طالب - رقم قومى رقم 29211051600053

    ردحذف
  23. أحمد على سالم - رقم قومى
    29211051600053

    ردحذف
  24. رائد احمد حسن الجناينى - مهندس برمجيات - رقم قومى: 2104257

    ردحذف
  25. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  26. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  27. محمود محمد حسن ، معد تليفزيوني رقم قومي 0201039 ...

    ردحذف
  28. نادية كامل - مخرجة سينمائية رقم قومي 2101548

    ردحذف
  29. دينا عبد الحافظ على - 16/9/2012

    ردحذف
  30. سمر ممد نور سليمان مرر أدبى وكاتبة رقم قومى 0100048

    ردحذف
  31. سالى الحق
    ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍الرقم القومى: 29208221602187

    ردحذف
  32. أحمد خير
    باحث - مدير مركز دعم لتقنية المعلومات

    ردحذف
  33. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  34. ياسمين شاش - الرقم القومي: ٢٨٧٠٣٢٤٢١٠٢٢٨٩

    ردحذف
  35. محمد البعلي - ناشر وإعلامي - رقم قومي 27609100104292

    ردحذف
  36. كريم نجاد محمد البرعي - منسق برامج بالمجموعة المتحدة - رقم قومي: ٠١٠٢٧٥٦

    ردحذف
  37. أحمد مصطفي السروجي
    رقم قومي: 199602240702

    ردحذف
  38. سوزي ثروت ناشد- رقم قومي 105889

    ردحذف
  39. بيتر ثروت - مهندس - رقم قومي : 28707292101777

    ردحذف
  40. رامي نقاش - مهندس - رقم قومي: 0100274

    ردحذف
  41. حاسبتمونا على الكلام فخلقتوا منا نسخا مكررة قطيع ضال يردد مالايعرف، نفاق بلاحدود، نصلي من غير وضوء، ونتحجب لنزني، نحن المتدينون متحرشون، لدينا شهداء الثورة وشهدات التحرش، حاسبونا على القول ولاحقا على النوايا واكثر من ذلك ان ارتضينا بكم حكاما.

    ردحذف
  42. حاسبتمونا على الكلام فخلقتوا منا نسخا مكررة قطيع ضال يردد مالايعرف، نفاق بلاحدود، نصلي من غير وضوء، ونتحجب لنزني، نحن المتدينون متحرشون، لدينا شهداء الثورة وشهدات التحرش، حاسبونا على القول ولاحقا على النوايا واكثر من ذلك ان ارتضينا بكم حكاما

    ردحذف
  43. حاسبتمونا على الكلام فخلقتوا منا نسخا مكررة قطيع ضال يردد مالايعرف، نفاق بلاحدود، نصلي من غير وضوء، ونتحجب لنزني، نحن المتدينون متحرشون، لدينا شهداء الثورة وشهدات التحرش، حاسبونا على القول ولاحقا على النوايا واكثر من ذلك ان ارتضينا بكم حكاما

    ردحذف
  44. حاسبتمونا على الكلام فخلقتوا منا نسخا مكررة قطيع ضال يردد مالايعرف، نفاق بلاحدود، نصلي من غير وضوء، ونتستر لنزني، نحن المتدينون متحرشون، لدينا شهداء ثورة وشهيدات تحرش فيمسح عمل هذا بذاك، حاسبونا على القول ولاحقا على النوايا واكثر من ذلك ان ارتضينا بكم حكاما.

    ردحذف
  45. نادية أحمد عبدالمجيد - ربة منزل - رقم قومي 100806

    ردحذف
  46. عزة مغازي - صحفية بالمصري اليوم - رقم قومي 11727

    ردحذف
  47. هو احنا هنعيدو تانى

    ردحذف
  48. رامي أبادير - مهندس / رقم قومي : ٢٨٢٠٩٠٥٠١٠٢٧٥٢

    ردحذف
  49. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  50. أحمد عزت محام بمؤسسة حرية الفكر والتعبير

    ردحذف
  51. محمود مصطفى محرر بصحيفة الشروق

    ردحذف
  52. ريم لبيب - باحثة في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية - 2102786

    ردحذف
  53. منى صادق - رقم قومي: 2102701

    ردحذف
  54. كريم عبدالله-طالب-رقم قومي:2103237

    ردحذف